كفارة من أفطر متعمدا من الاسئلة التي ترفع عنها محركات البحث بشكل يومي في شهر رمضان، وذلك حافظًا على صوم شهر رمضان.
ما الواجب على من أفطر في رمضان بغير عذر؟
قالت الدكتورة فاطمة جابر السيد يوسف معلمة الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، إن الكفارة عقوبة مقررة للتعامل مع كل مخالفة غير مصرح بها أو غير مشروعة من تفويت صيام يوم في رمضان أو ارتكاب أحد محرمات الصيام ، وهي واجبة – مع القضاء – على من أفطر عمداً أثناءنهار رمضان بدون تصريح من المرض أو السفر أو الحيض ، أو غير ذلك ، بسبب ؛ ارتكب معصية عظيمة ، وارتكب من كبائر الذنوب بانتهاك حرمة أحد أركان الإسلام.
وروى الإمام أحمد وابن ماجة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أفطر يوم من رمضان ، من غير رخصة، لم يجزه صيام الدهر.
حكم من أفطر في رمضان عمدا ثم تاب
وأوضحت أن كفارة الفطر عمدًا في شهر رمضان هي تحرير الرقيق ، فمن لم يجدها فعليه أن يصوم شهرين متتابعين ، ومن عجز عن إطعام ستين مسكينًا ، وتجب الكفارة. الجماع في نهار رمضان باتفاق جمهور الفقهاء.
كما بينت وجوب الكفارة في الترتيب السابق العتق ثم الصوم ثم الإطعام عند الحنفية والشافعية وجمهور الحنابلة ، وفي رواية الإمام أحمد أنها على الاختيار بين العتق والصوم والإطعام ، وأيهما كفر ، وهذا بناء على ذلك أو اختيار ، لما روى أبو هريرة أن رجلاً أفطر في رمضان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أمره بالكفر بإطلاق العبد ، وصيام شهرين متتابعين ، وإطعام ستين نفساً. رواه مسلم في صحيحه.
وكفارته عند المالكية اختيار أيضا ، لكنهم فضلوا الرضاعة على العتق ، فقاموا بها أولا ؛ لأنها تعود بالنفع على معصيته عند كثير من الناس ، وفضلوا العتق على الصوم. لأن نفعه هو التعدي على غير الصيام ، فإن الصيام لهم ثالث.
حكم من أفطر عمداً في رمضان في المذاهب الأربعة
وتابع مدرس الفقه المقارن أن صيام كفارة الإفطار في رمضان سواء كان هذا أو ذاك شهران متتاليان عند الأئمة الأربعة.
لما روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: بَيْنَمَا نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: «مَا لَكَ؟» قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي وَأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «هَلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟» قَالَ: لاَ، قَالَ: «فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ»، قَالَ: لاَ، فَقَالَ: «فَهَلْ تَجِدُ إِطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا». قَالَ: لاَ، قَالَ: فَمَكَثَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَبَيْنَما نَحْنُ عَلَى ذَلِكَ أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ – وَالعَرَقُ المِكْتَلُ – قَالَ: «أَيْنَ السَّائِلُ؟» فَقَالَ: أَنَا، قَالَ: «خُذْهَا، فَتَصَدَّقْ بِهِ» فَقَالَ الرَّجُلُ: أَعَلَى أَفْقَرَ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَوَاللَّهِ مَا بَيْنَ لاَبَتَيْهَا – يُرِيدُ الحَرَّتَيْنِ – أَهْلُ بَيْتٍ أَفْقَرُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي، فَضَحِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى بَدَتْ أَنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: «أَطْعِمْهُ أَهْلَكَ» أخرجه البخاري في صحيحه.
حكم صوم رمضان للاطفال.. اعرف رأى الدين
Discussion about this post